تهدف الدراسة إلى تحليل دور الحوكمة في تفعيل المسؤولية المجتمعية للجامعات المصرية، مع التركيز على جامعة المنوفية كنموذج تطبيقي. تستعرض الدراسة الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي في مصر ودور الحوكمة في تحقيق أهداف التعليم العالي، مثل تعزيز الشفافية والمساءلة، وتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع من خلال التعليم والبحث العلمي.
تتناول الدراسة المسؤولية المجتمعية للجامعات، التي تشمل تطوير الكوادر البشرية، تعزيز البحث العلمي الموجه لخدمة المجتمع، وتنظيم الأنشطة المجتمعية. وتؤكد على أهمية الحوكمة في ضمان تحقيق هذه المسؤوليات، مثل الشفافية في نشر المعلومات والمساءلة عن الأداء المجتمعي. كما تركز الدراسة على الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي في مصر التي تسعى لتحسين جودة التعليم وتعزيز البحث العلمي، باستخدام تكنولوجيا التعليم وتوسيع الشراكات مع المجتمع المحلي والقطاع الخاص.
في إطار الحوكمة، تم تحليل كيفية تطبيق جامعة المنوفية لهذه الاستراتيجيات، حيث تبنت آليات للرقابة والمشاركة المجتمعية، وأسست لجان متخصصة لمتابعة الأداء الأكاديمي والإداري. بالإضافة إلى ذلك، تم تسليط الضوء على دور الجامعة في تحسين تجربة الطلاب عبر تحديث البنية التحتية التكنولوجية وتوفير موارد مالية مناسبة.
في الختام، توضح الدراسة أن الحوكمة الفعالة في التعليم العالي تساهم في تعزيز المسؤولية المجتمعية، مما يساهم في التنمية المستدامة ويساعد الجامعات على تحقيق أهدافها الأكاديمية والاجتماعية.
حسن, أنوار. (2025). "تحليل دور الحوكمة في تفعيل المسؤولية المجتمعية للجامعات المصرية وفقًا للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي: دراسة حالة جامعة المنوفية". مجلة البحوث البيئية والطاقة, 14(24), -. doi: 10.21608/jbet.2025.339908.1076
MLA
أنوار حسن. ""تحليل دور الحوكمة في تفعيل المسؤولية المجتمعية للجامعات المصرية وفقًا للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي: دراسة حالة جامعة المنوفية"", مجلة البحوث البيئية والطاقة, 14, 24, 2025, -. doi: 10.21608/jbet.2025.339908.1076
HARVARD
حسن, أنوار. (2025). '"تحليل دور الحوكمة في تفعيل المسؤولية المجتمعية للجامعات المصرية وفقًا للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي: دراسة حالة جامعة المنوفية"', مجلة البحوث البيئية والطاقة, 14(24), pp. -. doi: 10.21608/jbet.2025.339908.1076
VANCOUVER
حسن, أنوار. "تحليل دور الحوكمة في تفعيل المسؤولية المجتمعية للجامعات المصرية وفقًا للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي: دراسة حالة جامعة المنوفية". مجلة البحوث البيئية والطاقة, 2025; 14(24): -. doi: 10.21608/jbet.2025.339908.1076