فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030 لتنمية مفهوم الاقتصاد الأخضر ومهارات التفكير الإبداعى واستشراف المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية

2 أستاذ ورئيس قسم التربوى-كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية

3 أستاذ بقسم الاقتصاد المنزلى والتربية - كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030 لتنمية مفهوم الاقتصاد الاخضر واستشراف المستقبل ومهارات التفكير الابداعى لدى طالبات المرحلة الثانوية، وللتحقق من مدى استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة تم تطبيق الاختبار القياس التتبعى بعد تطبيق البرنامج باسبوعين؛وتكونت عينة الدراسة من (80) طالبة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبي، وتمثلت الأدوات فى مقياس الاقتصاد الاخضر(إعداد الباحثة)، ومقياس التفكير الابداعى (إعداد الباحثة) ومقياس استشراف المستقبل (إعداد الباحثة) وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي ( 0,05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدى لـ مقياس الإقتصاد الأخضر لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي ( 0,05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدى لـمقياس التفكير الابداعي لصالح التطبيق البعدي. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي ( 0,05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس استشراف المستقبل لصالح التطبيق البعدى. لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي ( 0,05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدي والتتبعي لـ مقياس الإقتصاد الأخضر. لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي ( 0,05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدي والتتبعي لـ مقياس التفكير الابداعي. لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي ( 0,05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدي والتتبعي لـ مقياس استشراف المستقبل.كما وجدت علاقة ارتباطية بين درجات طالبات المجموعة التدريبية فى مقياس الاقتصاد الاخضر والتفكير الابداعى واستشراف المستقبل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية