نحو مؤشر مقترح للإفصاح عن ممارسات سلاسل التوريد الخضراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التجاره – جامعة المنوفية

المستخلص

يعد تطبيق ممارسات سلاسل التوريد الخضراء والإفصاح عنها محورا جوهريا في وقتنا الحالي ، حيث أولت الأمم المتحدة إهتماماً كبيراً  بدعم تحول بيئات الأعمل لتكون أكثر إستدامة ، وجاء ذلك كتوصيات لمؤتمر COP27  والتي تولت مصر رئاسته والذي انعقد بمدينه شرم الشيخ بمصر في نوفمبر 2022 ، إن الإفصاح عن ممارسات سلاسل التوريد الخضراء قد يعد نهج  يمكن اتخاذه عالميًا ، لتحقيق أجندات الاستدامة العالمية في بيئة الأعمال لتعزيز العدالة الاجتماعية والاقتصادية معاُ.
الهدف : قياس مستوي تطبيق ممارسات سلاسل التوريد الخضراء وتحليل نتائجها في البلدان المتقدمة والنامية ، بالإضافة الي إقتراح مؤشر للإفصاح عن ممارسات سلاسل التوريد الخضراء.
المنهجية: تم إجراء مراجعة وتحليل  الأدبيات ، من خلال جمع الأدبيات بشكل منهجي خلال 8 سنوات  في الفتره من (2022-2015) وتم تحليلها وتبويبها بناءا علي أولا: تم إجراء تحليل وصفي للأدبيات ، وتم تصنيفة لمجموعتين شملت التصنيف على أساس سنوات النشر ،وبناءاً علي المجلات العلمية التي نشر بها الأدبيات . ثانياً : تم إجراء تحليل محتوي للأدبيات ، وتم تصنيفة لأربع مجموعات شملت التصنيف على أساس البلدان، وبناءا علي الصناعة المطبق عليها ممارسات سلاسل التوريد الخضراء ، ووفقاً لابعاد ممارسات سلاسل التوريد الخضراء ، وعلى أساس تأثير تطبيق ممارسات سلاسل التوريد الخضراء  ) ، وتم ذلك من خلال تحليل 30 دراسة سابقة منشوره من 26 مجلة علمية محكمة منشوراً.
حدود البحث: تركز المراجعة الحالية على اتجاهات البحث في السنوات الثمانية الماضية فقط. علاوة على ذلك ، يتم الاعتماد على الأوراق البحثية المنشورة في المجلات المحكمة فقط .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية