اثر رضا العميل الداخلى على العلاقة بين أبعاد العلامة التجارية ورضا العميل الخارجى دراسة حالة عن کلية الادارة والتکنولوجيا بالاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة تاثير رضا العميل الداخلى على العلاقة بين العلامة التجارية ورضا العملاء الخارجى وإبراز العوامل الرئيسية التي تعکس ابعاد العلامة التجارية في کلية الادارة والتکنولوجيا ، والکشف عن درجة رضا العملاء الداخليين من اعضاء هيئة تدريس وشئون إدارية بکلية الادارة والتکنولوجيا بالاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا ، والکشف عن درجة رضا العملاء الخارجيين ( الطلاب ) بکلية الادارة عينة الدراسة ، وتمثلت اشکالية الدراسة فى التساؤل الرئيسي هو هل يوجد اثر لرضا العميل الداخلى ، على العلاقة بين أبعاد العلامة التجارية (الثقة بالعلامة، الصورة الذهنية، الجودة المدرکة، القيمة المدرکة) ورضا العميل الخارجى تطبيقا على کلية الادارة والتکنولوجيا ؟ ، واظرت النتائج ان ابعاد العلامة التجارية قدرها 81.27% ، وقد جاء مستوى رضا العملاء الداخلين عند اهمية نسبية قدرها (81.25%) و جاء مستوى رضا العملاء الخارجين بنسبة (80.03%) واوصت الباحثة بالاستفادة بمستوى رضا العملاء الداخلين ( العاملين) نظرا لتاثيره الايجابى على تحقيق رضا العميل الخارجى .
The effect of internal customer satisfaction on the relationship between brand dimensions and external customer satisfaction: Case study: The College of Management and Technology at the Arab Academy for Science and Technology

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية