الأسس النظرية للتکيف الهجري في الجيل الأول للمدن الجديدة في مصر- رؤية جغرافية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب

المستخلص

يتناول هذا البحث الاسس النظرية ومفاهيم التکيف الاجتماعي للسکان المهاجرين للمدن الجديدة مع النمط الاجتماعي الجديد والترکيب العمراني لهذه المدن ومع انماط النشاط الخدمي والاقتصادي بها ووظائفها. تلک المدن المستحدثة التي يتم تشييدها بهدف الجذب السکاني وتوطين المهاجرين القادمين اليها من بيئات حضرية اوريفية اوکليهما. کما يتناول البحث نتائج دراسات فعلية على المدن الجديدة في اقاليم جغرافية متباينة.
وقد عانت المدن الجيل الاول المصرية الجديدة من العزوف عن الهجرة وذلک بسبب الالتصاق الشديد للسکان ببيئاتهم القديمة والناجمة عن شدة تأثير عوامل الجذب والتي تقلل من تأثير عوامل الطرد والتي في الغالب تکون عوامل اقتصادية، إلا أن قوة الروابط الاجتماعية في البيئات القديمة والألفة النفسية في البيئات القديمة غالبا ما تقف عائقا امام قرار الهجرة، ورغم التغلب عليها والقيام بالهجرة للمدن الجديدة تظل عملية تکيف المهاجرين للمدن الجديدة عملية صعبة لانها تستغرق وقت طويل رغم وجود الحافز الاقتصادي وفي نفس الوقت تقلل من تأثير المهاجر على اقرانه الراغبين في الهجرة بسبب التغذية الراجعة التي تنقل خبرات غير مشجعة من الذي قام بالهجرة بالفعل على من يرغب في الهجرة وتجعله يتردد في اتخاذ قرار الهجرة لعدم نجاح الاخرين في التکيف في المدن الجديدة.
وتبين من الدراسة تنوع مسميات ومفاهيم وانماط التکيف الهجري، وشيوع ظاهرة صعوبة التکيف الهجري وعدم اقتصارها على مدينة او اقليم بعينه وذلک بسبب اشتراک الناس في نفس الخصائص النفسية التي تحفز او تثبط التکيف الهجري وعملية الحراک السکاني والسکني في عملية الهجرة بأکملها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية