استهدفت الدراسة الحالية التوصل الى صيغة مقترحة للمدرسة الجاذبة للتعليم والتعلم کمدخل مهم وضروري للإصلاح التربوي في مصر، ولمعالجة ما تعانيه المدرسة التقليدية من عثرات ومشکلات أدت في جانب کبير الى عزوف الطلاب عن الدراسة، وهجر المدارس، والانقطاع الکامل عن التعليم. استعانت الدراسة بإجراءات المنهج الوصفي التحليلي ، وأجرت المقابلات الشخصية مع بعض أطراف العملية التعليمية من طلاب ومعلمي ومديري وموجهي المواد بالمدارس الثانوية العامة المعتمدة بمحافظة المنوفية، وذلک في العام الدراسي (2019-2020) م. وتوصلت الدراسة الى تحديد أبعاد وملامح المدرسة الجاذبة للتعلم کمدخل للاصلاح التربوي في مصر ، حيث تمثلت في أنها ينبغي أن تکون (ذات معنى لطلابها-ذاتية ومتطورة في ادارتها-متعلمة ذات رؤية استراتيجية-ذات مبنى نموذجي بتجهيزاته الفنية-بيئة(مناخ) داعمة للتعلم-مکسبة للمهارات-ممتعة في التعليم والتعلم-موظفة للأساليب والامکانيات التکنولوجية والالکترونية-راعية للإبداع والميول-ذات فصول دراسية تفاعلية-ذات مناهج مرنة تکيفية-استراتيجيات وطرق تدريس متطورة-معلمون أکفاء وذوو مهارات فائقة- صانعة للقيادات الطلابية-ذات تقويم شمولي تکاملي-منفتحة على المجتمع والبيئة-اعتماد الشراکة الأبوية-الضبط والمحاسبية) . وقدمت الدراسة عدة مقترحات وتوصيات اجرائية لتفعيل الرؤية الاستشرافية للمدرسة الجاذبة، کما أوصت بعدة أبحاث مستقبلية في ضوء ما توصلت اليه من نتائج.
بدوي, محمود فوزي أحمد. (2015). المدرسة الجاذبة للتعلم مدخلا للإصلاح التربوي في مصر. مجلة البحوث البيئية والطاقة, 4(5), 1-64. doi: 10.21608/jbet.2021.134821
MLA
محمود فوزي أحمد بدوي. "المدرسة الجاذبة للتعلم مدخلا للإصلاح التربوي في مصر", مجلة البحوث البيئية والطاقة, 4, 5, 2015, 1-64. doi: 10.21608/jbet.2021.134821
HARVARD
بدوي, محمود فوزي أحمد. (2015). 'المدرسة الجاذبة للتعلم مدخلا للإصلاح التربوي في مصر', مجلة البحوث البيئية والطاقة, 4(5), pp. 1-64. doi: 10.21608/jbet.2021.134821
VANCOUVER
بدوي, محمود فوزي أحمد. المدرسة الجاذبة للتعلم مدخلا للإصلاح التربوي في مصر. مجلة البحوث البيئية والطاقة, 2015; 4(5): 1-64. doi: 10.21608/jbet.2021.134821