دراسة للفروق بين الأطفال الذين يعانون صعوبات تعلم الرياضيات والأطفال الأسوياء في الأداء على بعض المتغيرات الانفعالية /الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس- کلية الآداب -جامعة المنوفية

المستخلص

          تنقسم صعوبات التعلم إلى قسمين رئيسين هما:- صعوبات  التعلم النمائيةDevelopmental learning Disabilities وتتضمن (اضطرابات الانتباه, واضطرابات الذاکرة, واضطرابات الإدراک, واضطرابات إدراکية حرکية, واضطرابات اللغة والتفکير). وصعوبات التعلم الأکاديمية Academic learning disabilities وتتضمن (صعوبات القراءة, وصعوبات الرياضيات, وصعوبات التهجى, وصعوبات التعبيرات المکتوبة) (Kirk & Gallagher, 1989). وتهدف الدراسة الحالية إلى :-
1- التعرف على الفروق بين الأطفال ذوى صعوبات تعلم والأطفال الأسوياء في الأداء على مقياس بيرز هاريس لقياس مفهوم الذات
2- التعرف على الفروق بين الأطفال ذوى صعوبات تعلم والأطفال الأسوياء في الأداء على قائمة کاسيل لملاحظة سلوک الطفل فالتعرف على الفروق بين نسب الذکاء اللفظية ونى ضوء تقدير المدرس .
3- التعرف على الفروق بين الذکور والإناث في الأداء على اختبارات الرياضيات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية