الآثار السلبية لاستخدام الإنترنت على طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الخدمة الاجتماعية ـ کلية الآداب ـ جامعة طبرق

المستخلص

تکتسب البحوث والدراسات الاجتماعية - بشکل عام - أهميتها من الموضوع الذي تتناوله، وأثره في مسيرة المجتمع ، وبما أن هذه الدراسة أهتمت بموضوع الآثار السلبية لاستخدام الإنترنت على طلاب الجامعة فقد هدفت إلى التعرف على عادات استخدام الإنترنت اليومية من قبل الطلاب وکذلک الدوافع لاستخدام هذه الشبکة وأهم الآثار السلبية لاستخدامها، ولتحقيق هدف الدراسة أُعدت استبانة وجرى التحقق من صدقها وثباتها، وتکونت عينة الدراسة من 184 طالباً وطالبة ممن يدرسون في کلية الآداب جامعة طبرق، وقد استخدم فيها "المنهج الوصفي"، باعتباره المنهج المناسب الذي يخدم طبيعة هذه الدراسة وأغراضها ويفي بمتطلباتها البحثية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج کان من بينها أن أکثر الآثار السلبية للإنترنت على الجوانب التعليمية ضياع وقت مراجعة المحاضرات و قلة المشارکة في أثناء المحاضرات و تراجع المستوي الدراسي لدى عينة، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها النتائج  قلة الوقت الذى يقضى مع الاسرة و تجنب الزيارات العائلية تُعد من أکثر الآثار السلبية للإنترنت على العلاقات الأسرية، کما أن أکثر الآثار السلبية اجتماعياً للإنترنت على عينة الدراسة هي العزلة الاجتماعية أو ضعف العلاقات الاجتماعية، إضافة إلى أنه يسبب قلة ساعات النوم و آلام في الظهر والرقبة و ضعف النظر أکثر الآثار السلبية للإنترنت على الصحة لدى عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية