التنمية المهنية للمعلم في ضوء المعايير القومية للتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻠﻖ اﻻﻫﺘﻤﺎم اﳌﺘﺰاﻳﺪ ﺑﺄﳘﻴﺔ إﻋﺪاد اﳌﻌﻠﻢ وﺗﺪرﻳﺒﻪ ﰲ ﺿﻮء اﻻﲡﺎﻫﺎت اﳌﻌﺎﺻﺮة، وﰲ ﺿﻮء ﻣﺎ ﻳﺸﻬﺪﻩ اﻟﻌﺎﱂ ﻣﻦ ﺗﻄﻮر ﻣﺘﺰاﻳﺪ وﻣﺘﻨﺎﻣﻲ ﰲ اﻻﲡﺎﻫﺎت اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ وﻣﺎ ﻳﺘﺒﻊ ذﻟﻚ ﻣﻦ اﻫﺘﻤﺎم ﻣﺘﺰاﻳﺪ ﺑﺈﻋﺪاد اﳌﻌﻠﻢ ﰲ ﻋﺎﱂ ﻣﺘﻐﲑ، ﺟﺎءت ﻫﺬﻩ اﻟﺪراﺳﺔ ﻟﻠﺘﻌﺮف ﻋﻠﻲ اﳌﻌﺎﻳﲑ اﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﰲ ﳎﺎل إﻋﺪاد اﳌﻌﻠﻢ وﺗﻨﻤﻴﺘﻪ ﻣﻬﻨﻴًﺎ، ورﺻﺪﻫﺎ وﲢﻠﻴﻠﻬﺎ وﺗﺼﻨﻴﻔﻬﺎ  واﻹﻓﺎدة ﻣﻨﻬﺎ  ﰲ  ﺑﺮاﻣﺞ إﻋﺪاد اﳌﻌﻠﻢ  وﺗﺪرﻳﺒﻪ ﰲ  ﻣﺮاﺣﻞ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ  اﻟﺜﺎﻧﻮى. ﻛﻤﺎ ﺗﺴﺎﻫﻢ ﻫﺬﻩ اﻟﺪراﺳﺔ ﰲ ﺗﻘﺪﱘ ﺑﻌﺾ  اﻟﺘﺼﻮرات اﻟﱴ ﳝﻜﻦ أن ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻨﻬﺎ  اﳌﺴﺌﻮﻟﲔ  اﻟﱰﺑﻮﻳﲔ  ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ  ﺑﺮاﻣﺞ إﻋﺪاد اﳌﻌﻠﻢ وﺗﺪرﻳﺒﻪ  وﻓًﻘﺎ ﻟﻼﲡﺎﻫﺎت اﳌﻌﺎﺻﺮة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية